الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جميع فوائد الكرز لجسم الانسان -فوائد لا تعد ولا تحصى-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن العوامرى
Admin
avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 03/06/2013
العمر : 20

مُساهمةموضوع: جميع فوائد الكرز لجسم الانسان -فوائد لا تعد ولا تحصى-   الأحد يونيو 30, 2013 2:16 am

ثمرة الكرز ... لديه فوائد صحية كثيرة لا تعد ولا تحصى


للكرز بالإضافة لكونه فاكهة مميزة له فوائد صحية كثيرة ابتداء من تقليل احتمال الإصابة بالسرطان,تخفيف حدة الصداع وإبطاء عملية الهرم...


ما هي القيمة الغذائية للكرز؟
يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، الا أنها متواجدة في الكرز بكميات قليلة نسبيا.
ويبيّن الجدول التالي الفرق في القيمة الغذائية بين حبة من الكرز وحبة من الفراولة بنفس الوزن (8.4 غرامات):

حبة من الكرز الحلو حبة من الكرز الحامض  حبة من الفراولة  
السعرات الحرارية 3 4 5
فيتامين C ملغم 4.8 0.8 0.6
فيتامين A (وحدة دولية) 1 105 5
حامض فوليك (ميكروغرام) 2 0 0
ألياف غذائية (غرام) 0.2 0.1 0.2
كالسيوم (ملغم) 1 1 1
بوتاسيوم (ملغم) 13 14 18
فيتامين K 0.2 0.1 0.2

ويبدو من خلال الجدول السابق أن الكرز الحلو والفراولة متشابهان من حيث القيمة الغذائية، الا أن الفروالة تتفوّق على الكرز الحلو من حيث احتوائها على كمية عالية نسبيا من فيتامينC.
أما الكرز الحامض، فهو يحتوي على مستوى عال جدا منفيتامين A (بيتا كاروتين).

ما هي الفوائد الصحيّة للكرز؟
تراكمت في الفترة الكثيرة نتائج دراسات كثيرة تشير الى الفوائد الصحية العديدة والمتميّزة في الكرز،من بينها:

* يقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يحتوي الكرزعلى العديد من المركبات المقاومة للتأكسد مثل anthocyanins، وهي الصبغة الحمراء في الكرز. ومن الجدير بالذكر أن الكرز يحتوى على أعلى مستوى من المركب anthocyanin مقارنة مع أنواع أخرى من الفاكهة الحمراء مثل الفراولة.
ومن جانب آخر يحتوى الكرزعلى مركب مقاوم للتأكسد إضافي يدعى melatonin، وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية وينظم عملية النوم واليقظة. وكشفت أبحاث في جامعة تكساس في الولايات المتحدة أنالكرز يحتوي على هرمون melatonin بكميات أعلى بكثير من تلك التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

* يحمي من الأمراض القلبية، يخفّض من مستوى الكولسترول السىء LDL،ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة من التأكسد.

* يخفّف من آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس، حيث كشفت الأبحاث أن تناول عشرين حبة من الكرز الحامض قد يكون لها نفس تأثير حبة من الأكامول فيما يتعلق بتخفيف الشعور بالألم.
وقد بيّنت نتائج دراسة أجريت في قسم دائرة الأبحاث في جامعة كاليفورنيا التابعة لدائرة الزراعة في الولايات المتحدة أن النساء اللاتي استهلكن 280 غراما من الكرز، انخفضت لديهن في اليوم التالي مستويات uric acid بمعدل 15%.

* يخفف من أعراض الصداع

* يحسن من الحالة النفسية

* يخفّض من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2 استنادا الى دراسة في جامعة ميشيجن في الولايات المتحدة موّلت منقبل دائرة الزراعة. وفي هذه الدراسة التي أجريت على الفئران، وجد أن الفئران التياستهلكت مركبات anthocyanins ارتفعت لديها قدرة خلايا البنكرياس على إفرازالانسولين بمعدّل 50% مقارنة مع أولئك الذين لم تتعرّض خلاياهم لمركبات anthocyanins.

* يبطىء من عملية الهرم، وهذا بفضل الهرمون melatonin.

كيف يمكن إدخال الكرز في البرنامج الغذائي للمصاب بالسكري؟
إن كل 10 حبات كرز تعتبر كحصّة واحدة من الفواكه ويمكن تناولها ساعتين بعد الوجبة الرئيسية.

هل يتسبب الكرز بالسمنة؟
يعتبر الكرز من الفاكهة القليلة نسبيا بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل حبة من الكرز بالتقريب على 5 سعرات حرارية فقط. إضافة الى ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على الفئران أن للكرز مركبات مميّزة تعيق عملية زيادة الوزن المتعلقة باستهلاك عال للسعرات الحرارية، الا أن نتائج هذه الأبحاث ما زالت أولية وغير نهائية.

الكرز
ثمار حمضية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ت) وحامض التفاح والطرطير، ومع ذلك يعتبر من الثمار ذات المواد القلوية لأن أحماضه تتحول إلى أملاح قلوية من النوع الكربوناتي، كما يحتوي على مشتقات الساليسيلات، ويحتوي الكرز على فيتامين أ، ب، ت، ومعادن الحديد والكالسيوم والفوسفور والكلور والكبريت والماغنيسيوم.
ولا تتعجب إذا علمت أن فنجاناً واحداً من عصير عنب الكرز يومياً على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء مع ريجيم غذائي مناسب يستطيع إنقاص وزنك بمعدل أربعة كيلوجرامات كل شهر تقريباً.. واشتهرت أعناق عنب الكرز بأنها مدرة للبول، وتوضع بمعدل 10 جرامات للتر من مغلي الأذناب، كما يفيد الكرز أيضاً في حالات الرشح وعسر الهضم وعسر البول، وانسداد الطحال والكبد والروماتيزم والنقرس والاستسقاء والمغص الكلوي.. كما أن 250 جراماً من مغلي أوراق الكرز تقوي المعدة وتمنع اضطراباتها، ومن الميزان العلاجية الأخرى لنبات الكرز بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن الزائد أنه منسق فعال للجسم ومزيل للسموم ومقوى للعضلات والأعصاب ومضاد للإنتانيات، ويزيد في فعالية المقاومة الطبيعية ومرطب ومسكن للأعصاب، ومنظم لعمل الكبد ومضاد للروماتيزم والتهابات المفاصل والنقرس..
كما أنه يساعد على التخلص من حصى الكليتين وحصى المرارة والتخمير المعدي، وهو أيضاً مانع للشيخوخة ومظاهرها ويفيد كثيراً معاقي النمو.
وليس للكرز قيمة غذائية كبيرة وقد ظهر من تحليله أن كل 100 جرام منه تعطي 80 سعراً حرارياً، وثبت أنه منظف جيد للدم ومضاد للسموم ومرمم للخلايا المتعبة ومنشط للعضلات والأعصاب ومضاد للتعفنات ويعطي نيئاً للمصابين بالسكر ولعلاج النحافة وزيادة الوزن.
كما يعطي مطبوخاً لأصحاب المعدة الضعيفة والشيوخ والأطفال.
ولإنقاص الوزن يجب ألا يؤخذ بعد الطعام، بل بين وجبات الطعام أو قبلها بمدة، ويحسن عدم تناول الكرز ثم شرب الماء كي لا يحدث أي اضطرات هضمية سيئة.
وتذكروا أن تناول الكرز بعد وجبة قليلة يمكن أن يسبب عسر الهضم.. وأن تناول مقدار كبير من الكرز في وجبة واحدة يضر بالجهاز الهضمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://topicsat.moontada.com
 
جميع فوائد الكرز لجسم الانسان -فوائد لا تعد ولا تحصى-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توبيكسات :: عام :: منتدى الثقافة و المعلومات-
انتقل الى: